الأخبار

الترجمة

ارخص اسعار خدمة الانترنت عالي السرعة (ADSL)في الوطن العربي في المغرب و أعلاها في السودان

2015-8-24
خدمة الإنترنت عالي السرعة ADSL في تسعة عشر دولة عربية ، وتبين من خلاله أن السعر الأعلى كان في السودان في حين أن السعر الأدنى رنة الأسعار من حيث مستوى دخل الفرد في كل بلد، فإن اسعار الخدمة في دول الخليج هي الأقل بالنسبة لمستوى الدخل.وقد اجريت هذه الدراسة على الأسعار في شهر أغسطس  2015 .

بالرغم من أن تقنية الألياف الضوئية آخذة بالتقدم في المنطقة إلا أن خدمة الانترنت الثابت عالي السرعة باستخدام اسلاك النحاس(ADSL)لا تزال التقنية السائدة في العالم العربي .وقد حللت مجموعة المرشدين العرب توفر خدمة  الADSL ومعدلات اسعارها في تسعة عشر دولة عربية هي :الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الاردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية،  السودان، تونس،سوريا ، الامارات و اليمن.
قامت مجموعةالمرشدين العرب بتحليل أسعار خطوط الADSL ذات سرعاتال4 ميغابت لكل ثانية (4 Mbps) .اعتبرت سرعة ال4 ميغابت لكل ثانية(4 Mbps)الحد الأدنى للمقارنة و في حالة عدم توفر هذه السرعة اتخذت السرعةالأعلى الأقربلسرعةال4 ميغابت لكل ثانية في الدراسة. أما في حالة عدم توفر سرعة أعلى، اتخذت السرعة الأقرب الأقل لسرعة 4 ميغابت لكل ثانية.
بينت الدراسة ان أقل تكلفة سنوية اجمالية لهذه السرعة كانت في المغرب بمقدار 145 دولار أمريكي،في حين كانت الأعلى في السودان بمقدار 2,652 دولار في السنة.وكشفتالدراسة أن مزودي خدمات الإنترنت في العادة يميلون الى إلغاء رسوم التوصيل لخدمة الانترنت عالي السرعة ِADSLكنوع من العروض الترويجية.
من ناحية أخرى، فقد تضمنت هذه الدراسة تحليل أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة الـADSL كنسبة من نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي في كل دولة، وهو ما أطلقت عليه مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) اسم  مقياس الكلفة النسبية (ADSL Affordability Measure).
"ان مستوى الدخل في الدولة هو العامل المحدد الرئيسي  بالاضافة لمستوى السعر المطلق" علقتالأنسةجود حزينة، محللة الأبحاث الأولى في مجموعةالمرشدين العربوكاتبة التقرير : " في حين أن معدل أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة في اليمن منخفضة بالمقاييس الاقليمية، الا أن السعر ما زال باهظا لكثير من العائلات اليمنية متوسطة الدخل ."

اللهم سلم سلم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا فلا تبخل به علينا