الأخبار

الترجمة

بدء بيع ذواكر DDR4 استعداد لقدوم معالجات Haswell-E


طبعا قد تستغرب من هذا الخبر وتقول كيف ذلك ونحن لم نرى بعد منصة معالجات Haswell-E تطلق؟ الأمر ببساطة استباق للمنصة القادمة قريبا, حيث شوهد في اكثر من دولة توفر تلك الذواكر ومنها النرويج التي ذكر تواجد ذواكر DDR4 فيها.

وبشكل اكثر دقة سوف نشاهد ان ذواكر الـ Micron/Crucial 64GB DDR4 تباع بمبلغ 7799NOK اي ما يقارب 1260 دولار، وسبب هذا السعر المرتفع هو ضريبة الدخل بنسبة 25% وهي غالية بشكل عام في النرويج, ولكن تؤكد المصادر المتابعة لهذا الأمر أن اسعارها ستكون مابين 900-950 دولار في أمريكا, لا ننسى اننا نتحدث عن ذواكر بحجم 64GB. كما ان التوفر الأولي لذواكر DDR4 بموقع komplett.no لم يكن من قبيل الصدفة كما يتوقع البعض إنما هو استعداد للمنصة الجديدة من معالجات Haswell-E التي تعمل بشريحة X99 والتي ووفقا لأخر المعلومات انها سوف تظهر في أواخر أغسطس أو بداية سبتمبر.

ستطلق Intel سلسلة معالجات Haswell-E الجديدة والتي سوف تحمل لنا اول معالج مركزي ثماني الأنوية من أجل الأجهزة المكتبية من شركة Intel لفئة المتحمسين. الشركة الرائدة في عالم صناعة أشباه الموصلات ستصعد من لعبتها إلى مستوى أعلى وتعرض معالج مركزي بـ 8 انوية مكتبي للمرة الأولى.



بالنسبة لـ Haswell-E، فإن Intel سوف تتخلص من فئة معالجات رباعية النواة التي لا تحمل معالج رسومي بداخلها وتعرض للمستخدمين اختيار معالجات مركزية بـ 8 او 6 انوية، مع ذاكرة كاشيه L3 بسعة 20MB. بالطبع، تعدد المسارات سوف تصل الى 16 مسار مع المعالج ثماني النواة. الحد الأعلى من استهلاك الطاقة للمنصة سيقع بين مدى 130W و 140W والمعالجات نفسها ستبنى على عملية معالجة الجيل الثاني من دقة تصنيع 22nm Hi-k. بعض المحللين حاولوا توقع الأداء على الورق وخرجوا لنا بهذه المعلومات التي تقول ان معالجات Haswell-E تملك نواتين أكثر (أي أربع مسارات) مقارنة بمنصة Ivy Bridge-E، وتأخذ معها كل التحسينات المعمارية بعين الاعتبار، ولذلك فإنه ينبغي أن يبلغ أدائها بتحسن بنسبة تتراوح بين 33-50% من المنصة السابقة لعام 2013.
هذا التطور المقبلة عليه Intel يجعل من المنافسة الغير موجودة اصلا بين المعالجات المركزية لـ Intel مع المعالجات المركزية من AMD اكثر سوء من قبل, ويبدو ان ذلك سوف يستمر ويستمر حتى نرى معمارية حقيقية من AMD تقدم لنا شيئا ما يشفع لها في المنافسة في عالم المعالجات المركزية, مع العلم ان هناك تأكيد على قرب صدور تلك المعمارية وان العمل جاري عليها ونحن كنا قد ذكرنا ذلك في وقت سابق ونأمل حدوثه من اجل عودة المنافسة والتي تكون عادة مفيدة للمستهلكين من اجل خفض الأسعار وحتى يصبح السوق مستقر من ناحية الأسعار.
مع معالجات Haswell-E، فإن Intel ستقدم مجموعتها الجديدة Wellsburg من شرائح اللوحات الأم. الميزة الجديدة الأكبر هي الدعم ذواكر DDR4 بتردد يصل إلى 2133MHz والتي سوف تكون قادر على كسر سرعتها بشكل كبير. الـ Wellsburg X-PCH سيدعم عدد من خيارات التوصيل.
Up to 6 x USB 3.0 ports
 Up to 8 x USB 2.0 ports
 Up to 10 x SATA 6 Gbps ports
Integrated Clock support
TDP of 6.5W
Quad-Channel DDR4 RAM




المعلومات ايضا تقول ان شرائح Wellsburg ستسمح بتركيب ذواكر DDR4 على اللوحة الأم كما ذكرنا في وقت سابق، مع ترددات 1333MHz, 1600MHz, 1866MHz و 2133MHz. كما ان ذواكر DDR4 رباعية القناة مع زيادة في الترددات قد تؤدي لزيادة تقارب الـ50% في عرض النطاق الترددي مقارنة مع ثلاثي القناة الأقدم. ستدعم الشريحة مجموعات ذواكر 1.2V DDR4 RAM منخفضة الفولتاج. يمتلك منفذ DIMM الآن 288 دبوس وهو على عكس الـ284 الأقدم، الدبابيس الأربعة الإضافية أضيفت لتدعم طرازات NVDIMM. الأخبار الجيدة أن كلا من طرازي 284/288 سيكون قابلا للاستخدام على اللوحات مع منفذ 284 دبوس أو منفذ 288 دبوس الجديد.
سيجلب Haswell-E إصدار جديد من نفس سوكيت LGA 2011 القديم. والذي يحمل اسم LGA 2011-3، صحيح ان التصميم المستوحى يمتلك نفس القياسات ونفس النمط كما الـ LGA 2011. بشكل أساسي، عدد الدبابيس تبقى نفسها بينما يتغير تصميمها. وفقا لشرائح العرض، التصميم الجديد أكثر كفاءة كما يشير بحث Intel، والأجنحة الإضافية في سوكيت LGA 2011-3 تساعد في تحسين معالجة الحزمة. ستكون منصة معالجات Haswell-E ذو صدى كبير في عالم المعالجات المركزية من الفئة العليا. لذلك إذا كنت تنتظر تبديل جهازك الحالي مع عروض الفئة العليا لـIntel، فإن Haswell-E هي المنصة التي تنتظرها. بشكل عام اسعار ذواكر DDR4 سوف تكون مرتفعة حتما وبشكل غير مبرر في اول إطلاقها الرسمي مع منصة Haswell-E ولكن كما هي العادة سوف تنخفض بشكل تدريجي عند توفر كميات كبيرة منها في السوق.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا فلا تبخل به علينا