الأخبار

الترجمة


حكم قضائي جديد لصـــــــالح سامسونغ في نزاعها مع ابل



قررت محكمة فيدرالية أمريكية الخميس تخفيض قيمة التعويض المالي الضخم الذي قضت به محكمة أمريكية في وقت سابق على المجموعة الكورية الجنوبية الأشهر في عالم تكنولوجيا الاتصالات سامسونغ، لصالح منافستها الأمريكية ابل.
وصدر القرار بعد أن أخبرت القاضية لوسي كوه بمحكمة سان خوزيه الفيدرالية فريقا دفاع المتخاصمين أن المبلغ الذي حصلت عليه ابل في حكم قضائي سابق كان مبالغاً فيه نتيجة لخطأ هيئة المحلفين في تقدير الأضرار التي لحقت بالشركة.
لذا رأت القاضية كوه أنها تميل إلى تخفيض مبلغ التعويض الممنوح لابل.
و لم تحدد القاضية مقدار المبلغ الذي تنوي اقتطاعه من التعويض إلا انها قالت بانها ستصدر حكماً نهائياً في وقت لاحق بناء على مجموعة من الدفوع و الطلبات القانونية التي تقدّم بها كل فريق.
وكانت سامسونغ تأمل أن تقوم قاضية المحكمة بإلغاء الحكم السابق أو تخفيض مبلغ التعويض، في حين حثت آبل القاضية كوه على إصدار حكم إضافي يحظر بيع مجموعة أخرى من الهواتف الذكية التي تصنعها سامسونغ بالأسواق الأمريكية.
وكانت محكمة بولاية كاليفورنيا قد قضت في 25 / أغسطس آب الماضي بتغريم سامسونغ مبلغ 1.05 مليار دولار لتقليدها خصائص مهمة من الأجهزة المحمولة الرائجة لابل.
و جاء في حيثيات الحكم أن سامسونغ قلدت خصائص مبتكرة من جهازي آيفون وآي باد رافضة الدفوع التي تقدم بها محامو المجموعة الكورية بأن براءات الاختراع الخاصة بمكوناتها المبتكرة وتقنياتها للاتصالات اللاسلكية أسهمت في جعل منتجات آبل واقعاً ملموساً.
يجدر الذكر ان هذا التعويض كان ولا يزال الأعلى على الإطلاق في كل القضايا الخاصة بالتنازع على الملكية الفكرية.
ويطالب محامو سامسونغ هيئة المحكمة بخصم مئات الملايين من الدولارات من المبلغ الإجمالي للتعويض المتعين عليها دفعه وأشاروا إلى أن هيئة المحلفين بالمحكمة استخدمت بعض الأساليب القانونية غير الصحيحة في تحديد مبلغ التعويض.
من جهتها، تسعى ابل إلى مطالبة المحكمة بإصدار حكم بزيادة مبلغ التعويض 535 مليون دولار باعتبار أن هيئة المحلفين وجدت في اغسطس / آب الماضي أن سامسونغ قد انتهكت عن عمد براءات الاختراع الخاصة بها.
كما تطالب آبل بحظر بيع 26 منتجاً آخر من الهواتف الذكية التي تنتجها سامسونغ بالأسواق الامريكية، بما في ذلك الموديلات القديمة من الهواتف الذكية و الحاسبات اللوحية طراز غالاكسي.
وخلال نزاعها مع سامسونغ، أحرزت آبل انتصارات عدة في الولايات المتحدة بينما كان أداء سامسونغ أفضل خارج الولايات المتحدة.
وحكم قاضي بمحكمة بريطانية لصالح سامسونغ الصيف الماضي قائلا انذاك إن الشركة لم تقم بنسخ مواصفات الحاسب اللوحي آيباد الذي تنتجه ابل بصورة غير قانونية.
يذكر أن ابل توصلت مؤخراً إلى تسوية مع مؤسسة اتش تي سي لتكنولوجيا الاتصالات في نزاعهما الدائر في عدة محاكم حول العالم حول براءات الاختراع ، و هي التسوية الي ينوي محامو سامسونغ استغلالها للبرهنة على أن ابل بإمكانها أن تجني التعويض المناسب بطرق أكثر وديةً بعيداً عن الأحكام القضائية.

المصدر: BBC

0 التعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا فلا تبخل به علينا