الأخبار

الترجمة


شركة نوكيا تلجأ للقضاء لحظر مبيعات بلاكبيري: 


رفعت شركة نوكيا دعوى قضائية امام المحاكم الامريكية والبريطانية والكندية لحظر مبيعات الهواتف الذكية لشركة بلاكبيري على خلفية نزاع بشأن استغلال براءة اختراع بين نوكيا الهولندية وشركة ريسيرش ان موشن الشركة الام لبلاكبيري.

وتقول نوكيا ان اصدار حكم قضائي في وقت مبكر يعني عدم السماح للشركة بانتاج اجهزة تتيح خاصية الاتصال بنظام (واي-فاي) حتى تقوم بدفع رسم الحصول على اذن خاص.
وقالت (ريسيرش ان موشن) انها سترد على اجراء نوكيا "في الوقت المناسب".
واضافت الشركة في بيان يعد اشارة الى احتمال رفع دعوى قضائية "بذلت شركة (ريسيرش ان موشن) قصارى الجهود لتطوير تكنولوجيا بلاكبيري الفائقة كما انها صنعت لنفسها سجلا لحماية الملكية الفكرية".
يأتي النزاع بين الشركات الاحدث في سلسلة الاضطرابات القانونية التي تواجه الشركة الكندية في الوقت الذي تستعد فيه الى اطلاق نظام تشغيل قد يحدد مصير بقاءها في الاسواق.

تراجع الاسهم

جاء تحرك نوكيا بعد شهرين من قرار تحكيم اصدرته غرفة ستوكهولم التجارية في السويد.
وطلب من الغرفة الحكم في نزاع نشب على خلفية استخدام (ريسيرش ان موشن) هواتف وحاسبات لوحية تتمتع بخاصية الاتصال بالشبكات اللاسلكية المحلية للانترنت حيث ان جميع الاجهزة التي تنتجها الشركة تستخدمها.
وكانت شركة (ريسيرش ان موشن) قد بررت اجراء الحصول على ترخيص مسبق مع نوكيا بانه ينبغي عدم سداد رسوم منفصلة من اجل استخدام التكنولوجيا.
يذكر انه بعد اعلان الاجراء الاخير لشركة نوكيا في مجلة (كمبيوتر وورلد)، تراجعت اسهم (ريسيرش ان موشن) بأكثر من 10 في المئة بعد ساعات من التداول. ثم تعافت بعد ذلك عندما افتتحت بورصة ناسداك جلساتها.
واكدت نوكيا في اتصال لبي بي سي انها عمدت الى اتخاذ الاجراء "بغية وضع حد لانتهاك (ريسيرش ان موشن) للعقد" واضافت انها تواصل رفع دعوى منفصلة ضد( ريسيرش ان موشن) في المانيا.
واشارت نوكيا الى انها سجلت حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها لاكثر من 40 شركة اخرى حيث تساعد العائدات من هذه الاتفاقيات في تبرير تقييم اسهمها الحالي بسعر السوق بقيمة 11.8 مليار دولار.

نزاعات براءة الاختراع

تخوض(ريسيرش ان موشن) غمار اكثر من معركة قضائية اخرى بشأن براءات الاختراع لعدد من التطبيقات في نفس الوقت.
و تضم هذه النزاعات صراعا قضائيا مع (سوفتفولت سيستمس) في واشنطن حيث تتهم (ريسيرش ان موشن) بانتهاك تكنولوجيا ادارة الحقوق الرقمية المكافحة للقرصنة.
كما تخوض (ريسيرش ان موشن) معركة قضائية ضد (لونتنر) ومقرها كاليفورنيا على خلفية الطريقة التي تستخدمها اجهزة عديدة لتشغيل الالعاب.
وكانت (ريسيرش ان موشن) قد رفعت دعاوى قضائية ضد اخرين في الماضي على خلفية استغلال براءات اختراع.

المصدر : بي بي سي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا فلا تبخل به علينا