الأخبار

الترجمة

ويندوز
رئيس مجلس ادارة مايكروسوفت ستيف بالمر يزيح الستار

أطلقت شركة مايكروسوفت رسميا نظام التشغيل الجديـــد ويندوز فون 8 (WP8) في محاولة لاستعادة حصتها في سوق الهواتف الذكية.
وتفاخر الشركة بأن متصفح الإنترنت في نظام التشغيل الجديد، وهو إنترنت إكسبلورر 10، هو الأسرع على أي هاتف محمول، وقالت الشركة إنها أضافت أيضا لهذا الإصدار أفضل شكل لتطبيق Skype للدردشة عبر الفيديو.
وكان لمايكروسوفت حصة تبلغ 3.1 في المئة في سوق أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف في ربع العام من إبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، وذلك وفقا لمؤسسة IDC للاستشارات التكنولوجية.
وقد اثبط هذا الرقم المنخفض بعض شركات تطوير البرمجيات عن عمل تطبيقات لصالح الشركة.
وكشفت شركات إتش تي سي، ونوكيا، وسامسونغ في الأشهر القليلة الماضية عن أجهزة لها تعمل بنظام التشغيل WP8، لكنها لم تتمكن من إطلاقها قبل أن تقوم شركة ميكروسوفت بإطلاق نظام التشغيل الجديد رسميا.
وسوف تعرض هذه الأجهزة للبيع في أسواق أوروبا في نهاية الأسبوع، وتنتقل إلى أسواق العالم خلال شهر نوفمبر.
وقال بن وود، مدير الأبحاث بشركة سي سي إس إنسايت لهيئة الإذاعة البريطانية: "لا يمكن التقليل من أهمية حصول مايكروسوفت على نظام ناجح للأجهزة المحمولة، فهي أسرع القطاعات نموا والأكثر انتاجا."
واضاف: "وسوف يباع 800 مليون هاتف ذكي هذا العام، وسوف يرتفع هذا العدد خلال ثلاث سنوات إلى مليار هاتف ذكي، وقد دخلت ميكروسوفت متأخرة إلى ذلك السوق الذي تسيطر عليه شركتي أبل وغوغل."

ركن الأطفال

ويشبه نظام التشغيل الجديد WP8 نظام التشغيل الخاص بأجهزة الكمبيوتر الشخصي PC والذي أطلقته الشركة الأسبوع الماضي.
وتعرض واجهة النظام الجديد عدد من الأيقونات التي يقدم بعضها معلومات مستقاه من الإنترنت مباشرة، مثل عرض حالة الطقس، وتحديثات الفيسبوك، و أحدث رسائل البريد الإلكتروني المستلمة.
وكما كان الإصدار السابق (ويندوز فون 7.5 WP7.5) يعتمد على نظام التشغيل القديم ويندوز، يعتمد الإصدار الجديد أيضا على نواة هذا البرنامج، وذلك مع ما يقابله من نظام التشغيل الخاص بأجهزة الكمبوتر الشخصي، وهو من شأنه أن يسهل من انتقال البرامج بين البيئتين.
وقد تم الإعلان عن كثير من خصائص نظاك التشغيل WP8 في شهر يونيو/حزيران، ولكن تركت مايكروسوفت بعض الخصائص الأخرى لتعلن عنها مع إطلاق الإصدار رسميا.
ومن بين الخصائص الجديدة لنظام التشغيل WP8 سرعة متصفح الإنترنت ويندوز إكسبلورر 10، والذي تقول الشركة إنه أسرع سبع مرات مقارنة بنظام التشغيل السابق WP7.5 في التعامل مع صفحات الإنترنت التي تعتمد على لغة الجافا شائعة الاستخدام.
كما أنه صمم للاستفادة من وحدة معالجة الرسوم لعرض الفيديو أو الصور المتحركة المكتوبة بلغة الكمبيوتر HTML5.
وقدمت الشركة أيضا في هذا الإصدار ركنا للأطفال، وهي وظيفة مصممة من أجل الآباء الذين يعطون الهواتف لأبنائهم من أجل اللعب، وهو يسمح لهم بالدخول إلى عدد محدود جدا من التطبيقات، ولا يسمح لهم بالوصول إلى البريد الإلكتروني أو المكالمات، أو الرسائل النصية.
وقالت مايكروسوفت إن بحثا حديثا أظهر أن ثلثي الآباء الذين يمتلكون هواتف ذكية في الولايات المتحدة قد استخدموا هواتفهم ليشغلوا أطفالهم بها خلال أوقات التسوق، أو زيارة الأصدقاء، أو القيام ببعض الأنشطة الأخرى.
وهناك أيضا خاصية جديدة تسمى Rooms أو الغرف وهي التي تسمح للمستخدمين بإنشاء بيئة خاصة عن طريق الدعوات فقط والتي يمكن للمستخدمين أن يشاركوا فيها معا بعرض مواعيدهم، وصورهم، وبعض المواد الأخرى.
وتقول الشركة إن هذه الميزة تساعد أفراد العائلة، وأعضاء الفرق الرياضية وغيرهم من الفئات المجتمعية الأخرى أن يبقوا على التواصل بينهم بشكل متزامن.
كما قدمت مايكروسوفت أيضا الكثير من الخبرة التي تقدمها Skype وهي خدمة "always-on" أو "دائما على الخط".
وتعالج هذه الخدمة أحد العيوب الرئيسية لنظام التشغيل السابق WP7.5 الذي لم يكن يسمح بإجراء حوارات بالفيديو في الخلفية، وكان ذلك يعني أن مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد و iOS كانوا يستطيعون استقبال المكالمات في نفس الوقت الذي يستخدمون فيه تطبيقات أخرى، لكن الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل WP7.5 لم تكن تسمح بذلك.
وهو إغفال ملحوظ من جانب الشركة يجعلنا نأخذ في الاعتبار قيام مايكروسوفت بدفع مبلغ 8.5 مليار دولار لشراء شركة Skype عام 2011.
ويسمح نظام التشغيل الجديد WP8 بتشغيل برنامج المحادثات Skype في الخلفية حتى في حالة إغلاق التطبيق أو تشغيل وضع الإغلاق للهاتف.

نظام غير مألوف

وعلى الرغم من هذه الميزات الجديدة، يعتقد بعض المحللين أن شركة مايكروسوفت قد تواجه مهمة شاقة من أجل جذب العملاء الذي يستخدمون نظم تشغيل مختلفة وخاصة نظام التشغيل أندرويد الخاص بشركة غوغل، ونظام iOS الذي تستخدمه شركة آبل على هواتف الآي فون.
وقال فرانسيسكو جيرونيمو مدير أبحاث الهواتف المحمولة بشركة الاستشارات الالكترونية IDC لبي بي سي "لا يزال نظام التشغيل ويندوز فون غير معروف بين المستخدمين، وهذا هو التحدي الكبير أمام مايكروسوفت، ولا تزال شركة آبل تملك الاسم القوى بسبب الميزات التي اكتسبتها عن طريق تقديم أفضل خبرة من نوعها في مجال الهواتف الذكية عام 2007 مع إطلاقها لهاتف الآي فون."
وأضاف "ويستفيد نظام التشغيل أندرويد من حقيقة أنه يعمل على نحو 147 من أجهزة الهواتف في سوق أوروبا الغربية."
وتابع جيرونيمو "هناك فقط ما بين ثمانية إلى عشرة هواتف تعمل بنظام التشغيل ويندوز، وهو ما يجعل من الصعب أن ينافس هذا النظام بشكل قوي."
ويقوم نظام التشغيل WP8 بتشغيل برامج صممت للعمل على إصدارات سابقة منه، لكن ستيوارت مايلز مؤسس موقع Pocket-lint‎ قال إن بعض المستخدمين قد لا يرتاحون لفكرة أن بعض التطبيقات، بما في ذلك مشغل الصوت والفيديو iPlayer الخاص بهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، لن تكون متوفرة أيضا على هذا النظام.
وأضاف مايلز "سيشجع إطلاق WP8 إطلاق المزيد من البرامج، وكذلك بعض التطبيقات الموجودة بالفعل والتي تعمل بشكل جيد، لكن المشكلة هي أنني حضرت العديد من المناسبات، وكان المطورون يقولون إن إطلاق نظام للتشغيل في خارطة الطريق لديهم لكنه ليس من الأولويات."
وقالت شركة مايكروسوفت إن النظام الجديد به 46 من بين 50 من التطبيقات التي تأتي في قمة القائمة.
وقال جو بيلفاير، مدير برنامج ويندوز فون بشركة مايكروسوفت " هذا انجاز كبير بالنسبة لنا."

0 التعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا فلا تبخل به علينا